مدونة تهتم بالتعليم والارشاد من منظور تربوي وعلمي

الأربعاء، 7 ديسمبر 2016

كل ما تود معرفته عن برنامج إنتل التعليم للمستقبل

ليست هناك تعليقات :

برنامج إنتل: “التعليم للمستقبل”

كل ما تود معرفته عن برنامج إنتل التعليم للمستقبل

تعريف بالبرنامج :
برنامج إنتل ” التعليم للمستقبل ” هو برنامج تدريبي عالمي موجه للمعلم ، ومصمم لتطوير العملية التعليمية والتعلمية من خلال الاستخدام والتوظيف الفعَّال للتقنية في العملية التعليمية.
أهداف البرنامج :
– إكساب المعلمين والمعلمات المهارات الأساسية لتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال   (ICT)داخل الصف وفق المعايير التربوية، لتحسين عمليتي التعليم والتعلّم.
– إكساب المعلمين والمعلمات المهارات الأساسية واللازمة لوضع خطة الدرس ، وأساليب العمل ، ووسائل التقييم التي تتوافق مع المعايير التربوية الوطنية.
– إكساب الطلاب مهارات التحليل والتفكير الناقد والتركيب وحل المشكلات والإبداع، و مهارات الاتصال، ومهارة البحث عن المعلومة ذات العلاقة والوصول إليها ومعالجتها.
تعريف بالمشروع:
برنامج إنتل ” التعليم للمستقبل ” هو برنامج تدريبي عالمي موجه للمعلم ، ومصمم لتطوير العملية التعليمية و التعلمية من خلال الاستخدام والتوظيف الفعَّال للتقنية في العملية التعليمية.
طورت إنتل برنامج ” التعليم للمستقبل ” عام 1999م لمساعدة المعلم أثناء الخدمة ، وكذلك المعلم أثناء الإعداد المهني والأكاديمي ( قبل الخدمة ) لتوظيف التقنية بفاعلية في العملية التعليمية وصولا إلى إكساب المتعلم  كفايات في جميع مجالات الخبرة ( معرفي، مهاري، وجداني ) وخاصة تطوير مهارات التفكير العليا، إضافة إلى العمل الجماعي بين المتعلمين ، وتطوير العملية التعليمية والتعلمية 0
أهداف برنامج إنتل ” التعليم للمستقبل ” :
  1. تدريب المعلمين على كيفية تشجيع التعلم القائم على مشروعات .
  2. دمج استخدام أجهزة الحاسوب بفعالية في العملية التعليمية المناهج حتى يزداد مستوى تعلم المتعلَّم وإنجازه .
  3. مساعدة المعلمين على توسيع آفاق إبداعهم وإبداع طلابهم ، لكي تنطلق خارج حدود الصف
المنطلقات الأساسية لبرنامج إنتل ” التعليم للمستقبل ” :
1 –   الاستخدام والتوظيف الفعَّال للتقنية :من خلال التركيز على الطرق التي يمكن للمعلم والمتعلَّم بواسطتها توظيف التقنية لتطوير مستوى التعليم من خلال الأبحاث والاتصالات وتَبْني مهاراتَ القرن الحادي والعشرين .
2 –   التعلم القائم على مشروعات: وذلك بتعزيز التعلَّم القائم على المشروعات ، المتعلَّم المحور، فرص مشاركة المتعلمين من خلال تمكينهم من استخدام التقنية وتوظيفها
3 –   مهارات التفكير والأسئلة غير المحددة: وذلك باستخدام السؤال الأساسي ، سؤال الوحدة، سؤال المنهاج لتعزيز المهارات وخاصة مهارات التفكير العليا (في المجال المعرفى، وفق تصنيف بلوم ) .
4 –   التخطيط التعليمي: بإنشاء ” حقيبة دراسية ” وفق معايير تؤكد على التعليم العملي وتناول الخطوط العريضة للمناهج الدراسية .
5 –   تقييم الأداء: باستخدام عدة معايير وأساليب تقويم لقياس التعلَّم في كافة أنحاء الوحدة كجزء من المقرر الدراسي .
6 –   تشجيع المتعلمين على العمل الجماعي وحل المشكلات والمشاركة في التغذية الراجعة للوحدات الخاصة بهم .
النواتج المتوقعة من تطبيق البرنامج على المعلم :
نتائج البرنامج على المعلم حسب تجربة العديد من الدول التي تم تنفيذ البرنامج فيها كالتالي:
–  تحسن مستوى الأداء لدى المعلمين وابتكارهم لطرق إبداعية لتطبيق المشروع .
–  كسر حاجزا الخوف من التقنية واتخاذها كرديف لدور المعلم وليس بديلاً .
–  تقليص العبء على المعلمين من خلال تغيير دوره من ملقن إلى مرشد ومتابع ومقيم .
–  تجاوز مشاكل الضعف لدى المعلمين خصوصا في إدارة الصف .
النواتج المتوقعة من تطبيق البرنامج على المتعلم :
–  تحسن مستوى التعلَّم لدى المتعلَّم.
–  مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين من خلال تفريد التعليم والتعلم التعاوني .
–  الاستفادة الفعالة من تقنية المعلومات والنماذج المستخدمة.
–  ازدياد الانضباط لديه والالتزام بالمهام المعطاة له والتفاعل معها.
–  المساهمة في حل بعض المشاكل مثل ضعف الشخصية ومشاكل النطق والمشاكل الاجتماعية داخل الغرفة الصفية سواء بين المتعلمين أنفسهم أو بين المتعلمين ومعلميهم مما يتيح لكل من المعلم والمتعلم الوقت الكافي والمناخ المناسب لتحقيق الأهداف الحقيقية للعملية التربوية .


النواتج المتوقعة من تطبيق البرنامج على العملية التعليمية  :
–      تصميم حقائب تعليمية متطورة لتحقيق أهداف تعليمية سلوكية .
–      اختصار الزمن وتقليل الجهد على المعلم والمتعلَّم .
–      تعدد المصادر المعرفية لتعدد الأوراق التي يمكن أن تقدمها الحقيبة لمتعلَّم واحد أو لعدة متعلمين للتعليم بطريقة الاستنتاج وطريقة المشاريع .
–      إمكانية دمج الحقائب المنشأة على نفس الوحدة الدراسية من قبل مجموعة من المعلمين لإنشاء بنك معلومات في نفس الموضوع مما يؤسس للمدرسة الإلكترونية بشكل جيد .
–      تطبيق التعلَّم من خلال المحاولة والخطأ والتعزيز لتفعيل أسلوب للتقويم الذاتي .
–      تنوع الأساليب في تقديم المعلومات وتقويمها .
–      ملائمة الحقائب لمجموعات مختلفة من المتعلمين باختلاف قدراتهم ولمادة تعليمية معينة
–      تنظيم عملية التفكير المنظم الإبداعي لدى المتعلَّم .
–      تفريد عملية التعليم  عن طريق التعلم الذاتي .
علاقة البرنامج بمشاريع الوزارة القائمة حالياً:
–  مشروع إدخال الحاسب بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة: والذي يركز على توظيف الحاسب وتقنية المعلومات داخل الصف الدراسي .
–  المشاريع التدريبية التي تستهدف تحسين العملية التدريسية للمعلمين والمعلمات.
–  المشروع الشامل لتطوير المناهج : والذي من خلاله سوف يتم توظيف الحاسب وتقنية المعلومات في التعليم في المناهج الجديدة للمرحلة الابتدائية والمتوسطة .
–  مشروع التدريب الإلكتروني: والذي يهدف إلى تيسير عملية التدريب للمعلمين والمشرفين بحضور برامج أكثر فاعلية وأقل كلفة.
–  مشروع التعليم الإلكتروني والذي يهدف إلى بناء منظومة للتعليم الإليكتروني وبناء مناهج ومقررات تفاعلية.

في ضوء المشاريع السابقة والتي تدور حول دمج التقنية في التعليم سواء كان هذا الدمج وفق مفهوم تدريس الحاسب باستخدام المواد أو استخدام الحاسب في عملية التدريس أو حتى في تطوير أداء العاملين بشكل عام في مجال التدريب أو التعليم ، وفي برنامج “تعليم المستقبل” تأتي الميزة ” التي ستدعم – بمشيئة الله – جميع البرامج القائمة الحالية وهي :
–      تدريب المعلمين والمعلمات على توظيف التقنية في التعليم .
–      التخطيط لعملية التعلم بشكل أكثر فاعلية وتأثير.
–      برنامج عالمي مطبق في أكثر من 40 دولة ، يمكن للمعلمين من خلاله من تبادل الخبرات وفق نموذج معين.
–      تنمية مهارات البحث والاستطلاع لدى المتعلمين وتعميق مبدأ التعلم المستمر.
–      يوفر محتوى تدريبي محكم عالميا مع إمكانية تطويره.
–      أداة للبحث: من خلال استخدام الإنترنت.
–      أداة للنشر: من خلال البرامج المخصصة لذلك ومواقع الإنترنت.
–      أداة للاتصال : من خلال البريد الإلكتروني وذلك لتبادل الخبرات والمعلومات.
–      التعليم عن طريق المشاريع المشتركة بين المتعلمين وتوزيع الأعمال والمهام بينهم.
–      كيفية توظيف الطالب / المعلم ( قبل الخدمة )  للتقنية داخل الصف الدراسي باستخدام البرمجيات التعليمية التفاعلية التي تيسر فهم المتعلَّم للمعلومة .
–      تصميم واختيار البرمجيات التعليمية التفاعلية الجيدة .
–      الإدارة الإلكترونية للعملية التعليمية بين المعلمين والمتعلمين وتفعيل دور ولي أمر المتعلَّم من تحضير وإرسال واستقبال واجبات وتمارين وبحوث .

نبذة عن البرنامج :

هدف البرنامج :
تطبيق الاتجاهات التعليمية والتدريسية للقرن الحادي والعشرين
أهداف المنهج المدرسي :
  • تَنفذ حقيبة أوراق وحدات مادتها الدراسية .
  • تنفذ خطة عمل خاصة بمادتها .
  • تحدد قوانين حقوق الطبع والتأليف والنشر المتعلقة بالحاسب الآلي .
  •  تطبق مهارات التصفح الصحيح لمواقع اٌنترنت المختلفة .
  • تطبق مهارات إنشاء عروض تقديمية متعددة الوسائط للطالبة .
  • تطبق مهارات برنامج ببليشر (Microsoft Publisher ) لإنشاء منشورات للطالبة والمعلمة
  • تطبق مهارات برنامج Microsoft Word  لإنشاء مواد دعم مختلفة للمعلمة والطالبة .
  • تطبق مهارات برنامج ببليشر (Microsoft Publisher) لإنشاء موقع ويب للطالبة
  • تنفذ أوراق تقييم لجميع منجزات الطالبة

وحدات المنهج المدرسي :
الوحدة 1:    الشروع في العمل
الوحدة 2:    تحديد مواقع المصادر لحقائب أوراق الوحدات
الوحدة 3:    إنشاء عروض تقديمية متعددة الوسائط  للطلاب
الوحدة 4:    إنشاء منشورات الطلاب
الوحدة 5:    إنشاء مواد دعم الطلاب
الوحدة 6:    إنشاء مواقع ويب الطلاب
الوحدة 7:    إنشاء مواد دعم المعلم
الوحدة 8:      تطوير خطط التنفيذ
الوحدة 9:    تجميع حقائب أوراق الوحدات
الوحدة 10:  عرض حقائب أوراق الوحدات

حقيبة أوراق الوحدة :
نماذج الطلاب
عروض تقديمية متعددة الوسائط
المنشورات
موقع الويب

مواد دعم الوحدة
خطة للوحدة تتماشى مع الخطوط العريضة للمناهج
أدوات التقييم
الوسائط المتعددة أو المنشورات أو موقع ويب المعلم
القوالب، المنشورات، الاختبارات، إلخ
خطة التنفيذ
مستندات خاصة بالإدارة
صفحات الأعمال التي تم الاستشهاد بها


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق